سيد يوسف
كنت
أطالع كتاب فَضَـائِل مِصْـرَ المحرُوسَـة لابن الكندي وأثارنى كيف كان
القدماء حين يذكرون مصر فإنهم يذكرونها بتقدير يليق بها لما كانوا يعلمون
لها من فضل ذكره غير واحد وهاهو ابن الكندى يفتتح مقدمة كتابه بقوله: فضل
الله مصر على سائر البلدان، كما فضل بعض الناس على بعض والأيام والليالي
بعضها على بعض، والفضل على ضربين: في دين أو دنيا، أو فيهما جميعا، وقد
فضل الله مصر وشهد لها في كتابه بالكرم وعظم المنزلة وذكرها باسمها وخصها
دون غيرها، وكرر ذكرها، وأبان فضلها في آيات من القرآن العظيم، تنبئ عن
مصر وأحوالها، وأحوال الأنبياء بها، والأمم الخالية والملوك الماضية،
والآيات البينات، يشهد لها بذلك القرآن، وكفى به شهيداً، ومع ذلك روى عن
النبي صلى الله عليه وسلم في مصر وفي عجمها خاصة وذكره لقرابته ورحمهم
ومباركته عليهم وعلى بلدهم وحثه على برهم ما لم يرو عنه في قوم من العجم
غيرهم. انتهى.
(1)
كرم الله مصر فذكرها فى القرآن صراحة فقال عز من قائل:
* {وأوحينا إلى موسى وأخيه أن تبوءا لقومكما بمصر بيوتاً واجعلوا بيوتكم
قبلة}.
* {ادخلوا مصر إن شاء الله أمنين}.
* {وقال الذي اشتراه من مصر لامرأته أكرمي مثواه}.
* {أليس لي ملك مصر وهذه الأنهار تجرى من تحتي}.
وقال بعضهم حين قرأ قوله تعالى ({كم تركوا من جناتٍ وعيونٍ وزروعٍ
ومقامٍ كريمٍ ونعمةٍ كانوا فيها فاكهين}) : إننا لم نعلم بلداً من
البلدان في جميع أقطار الأرض أثنى عليه الكتاب بمثل هذا الثناء، أو وصفه
بمثل هذا الوصف، أو شهد له بالكرم غير مصر.
ورويت بعض الآثار عن مصر- قيل فى بعضها ضعف لكننا نذكرها للاستئناس- من
ذلك ما رواه أبو ذر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (ستفتحون أرضا
يذكر فيها القيراط فاستوصوا بأهلها خيرا، فإن لهم ذمة ورحما)...وروى عن
عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (إذا فتح الله عليكم مصر
فاتخذوا فيها جندا كثيفا؛ فذلك الجند خير أجناد الأرض)، وحين سئل صلى
الله عليه وسلم: ولم ذلك يا رسول؟ قال: (لأنهم في رباط إلى يوم
القيامة)... وروى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (أربعة أنهار من
الجنة سيحان وجيحان والنيل والفرات).
(2)
ومما يذكر قدماؤنا عن مصر بإكبار ما يلى :
* روى أبو بصرة الغفاري قال: مصر خزانة الأرض كلها، وسلطانها سلطان الأرض
كلها، قال الله تعالى على لسان يوسف عليه السلام: {قال اجعلني على خزائن
الأرض إني حفيظ عليم}.
ولم تكن تلك الخزائن بغير مصر، فأغاث الله بمصر وخزائنها كل حاضر وباد من
جميع الأرض.
وجعلها الله تعالى متوسطة الدنيا، وهي في الإقليم الثالث والرابع، فسلمت
من حر الإقليم الأول والثاني، ومن برد الإقليم الخامس والسادس والسابع،
فطاب هواؤها، ونقي جوها وضعف حرها، وخف بردها، وسلم أهلها من مشاتي
الجبال، ومصائف عمان، وصواعق تهامة، ودماميل الجزيرة، وجرب اليمن،
وطواعين الشام، وغيلان العراق، وعقارب عسكر مكرم، وطلب البحرين، وحمى
خيبر، وأمنوا من غارات الترك، وجيوش الروم وطوائف العرب، ومكائد الديلم،
وسرايا القرامطة، وبثوق الأنهار، وقحط الأمطار، وقد اكتنفها معادن رزقها؛
وقرب تصرفها، فكثر خصبها، ورغد عيشها، ورخص سعرها.
* وقال سعيد بن أبي هلال: مصر أم البلاد، وغوث العباد... وذكر أن مصر
مصورة في كتب الأوائل، وسائر المدن مادة أيديها إليها تستطعمها.
* وقال عمرو بن العاص: ولاية مصر جامعة، تعدل الخلافة.
* وورد بكتاب ابن الكندى قوله: أجمع أهل المعرفة: أن أهل الدنيا مضطرون
إلى مصر يسافرون إليها، ويطلبون الرزق بها، وأهلها لا يطلبون الرزق في
غيرها، ولا يسافرون إلى بلد سواها، حتى لو ضرب بينها وبين بلاد الدنيا
لغني أهلها بما فيها عن سائر بلاد الدنيا.
* وكان كعب الأحبار يقول: لولا رغبتي في الشام لسكنت مصر؛ فقيل: ولم ذلك
يا أبا إسحاق؟ قال: إني لأحب مصر وأهلها؛ لأنها بلدة معافاة من الفتن،
وأهلها أهل عافية، فهم بذلك يعافون، ومن أرادها بسوء كبه الله على وجهه،
وهو بلد مبارك لأهله فيه.
* وعن عبد الله بن عمرو قال: من أراد أن ينظر إلى الفردوس فلينظر إلى أرض
مصر حين تخضر زروعها، ويزهر ربيعها، وتكسى بالنوار أشجارها وتغنى
أطيارها.
(3)
* أرأيتم كيف كانت مصرنا وإلام صارت؟!
أرأيتم كيف كانت مصرنا وإلام صارت؟! أرأيتم كيف فُضّلت ثم هانت؟! أرأيتم
مصر التى أنجبت العلماء والأدباء والقادة وخيرة الجنود قد باتت اليوم
عقيما؟! ما بالها قد عقمت نخبة تجمع ولا تفرق؟! ما بالها قد عقمت صناعة
رمز يدك عروش الظالمين وأعوانهم؟! ما بالها قد عقمت جنودا يلطمون الطغاة
لطمة يخرون معها صرعى؟! ألا إن الله لم يك مغيرا نعمة أنعمها على قوم حتى
يغيروا ما بأنفسهم...ومن يبدل نعمة الله من بعد ما جاءته فإن الله شديد
العقاب...وفى المستقبل متسع للتغيير وأمل ممكن، وفى بعض الأمل مدعاة
للنهوض.
** نِعْمَ السياسة لو كان لها حكام مخلصون
روى أن عمرو بن العاص رضي الله عنه قال للمقوقس: ويحك إنك قد وليت هذا
المصر ثلاثين سنة، فبم تكون عمارتها؟ قال: بخصال؛ منها أن تحفر خلجها
وتسد جسورها وترعها، ولا يؤخذ خراجها إلا من غلتها، ولا يقبل مطل أهلها،
ويوفى لهم بالشروط، وتدر الأرزاق على العمال، لئلا يكون تأخيرها سبباً
للارتشاء، ويرفع عن أهلها المعاون والهدايا، ليكون ذلك لهم قوة، فبذلك
تعمر ويرجى خراجها.
نعم، إنها سياسة من يريد نهضة فيعرف الخصائص النفسية المكينة لشعب جنوده
من خير أجناد الأرض.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق